الصُداف أو داء الصدف أو الصدفية ( Psoriasis)

الصُداف أو داء الصدف أو الصدفية ( Psoriasis)

 الصدفية مرض مزمن غير معدي يصيب الجلد والمفاصل والأظافر.نتيجة الصدفية تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء، تسبب الألم أحيانا. الصدفية مرض عنيد، يستمر لفترة طويلة (مرض مزمن). هناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخفّ، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى. بالنسبة لبعض المرضى، الصدفية لا يتعدى كونه مصدر إزعاج. أما بالنسبة للبعض الآخر، فمن الممكن أن تسبب العجز، وخصوصا عندما تكون مرتبطة بالتهاب المفاصل (Arthritis). يظهرالصُداف في الرجال والنساء وفي كل الاعمار لكن خصوصا في البالغين. يعتقد ان للوراثة سبب في حدوثه مع عوامل خارجية هي الإكثار من شرب الكحول أو التوتر العصبي أو بعض الالتهابات أو تغير في الجو يؤدي إلى جفاف الجلد أو ادوية مثل الليثيوم ومعطلات مستقبلات بيتا التي تستعمل لعلاج ارتفاع الضغط

عادة ما تجف خلايا الجلد وتتحول الى فتات وتتساقط كل أربعة أسابيع . خلايا الجلد الجديدة تنمو لتحل محل الطبقة الخارجية من الجلد المتساقط لكن في الصدفية ، فان خلايا الجلد الجديدة تتحرك بسرعة إلى سطح الجلد في خلال ايام بدلا من اسابيع . تتراكم وتشكل بقع صلبة تسمى طبقات .هذه الطبقات تتراوح في حجمها منها الصغيرة ومنها الكبيرة . وهي غالبا ما تظهر على الركبتين, المرفقين, فروة الرأس, اليدين, الساقين أو أسفل الظهر. وتظهر كأماكن في الجلد محمرة مرتفعة عن بقية الجلد، حدودها واضحة عن الجلد السليم، حولها وسطحا أبيض اللون وتعلوها قشرة بيضاء فضية وتتقشر باستمرار وهي عبارة عن مناطق التهاب في الجلد وتكوين الجلد بسرعة أكبر من العادي ويشعر الانسان بالألم والحكة في هذه الأماكن. الصدفية تنتشر خصوصا عند البالغين ، لكن أيضا الأطفال والمراهقين قد يصابون بها , السبب في ذلك هو أن الجلد ينمو بشكل سريع اي في بضعة ايام بدلا من 28 يوم كما هو المعتاد ، ويعتقد ان هناك التهاب تتدخل فيه الخلايا اللمفاوية في هذه المناطق.

تظهر البقع في الخلف من مفصل المرفق والركبة وجلدة الراس واسفل الظهر وراحة اليد ووباطن القدم والوجه أو اي مكان في الجسم.في المفاصل قد يشعر الإنسان بالالم والتورم وتسمى وهي تتطور في 15% من المصابين بالصداف. حثل الأظافر الصدافي عبارة عن تلون الاظافر بلون بني فاتح وتظهر نقاط أو خطوط في الاظافر وتثخن.قد يصيب الصداف المنطقة التناسلية وداخل الفم.

من الاعراض المساعدة على تشخيص مرض الصدفية Auspitz’s sign علامة أوزبتز : وتتمثل في ظهور بقع نازفة عند كشط المناطق المصابة بمرض الصدفية، ويعتبر من سبل تشخيص المرض وسميت باسم العالم (Heinrich Auspitz 1835)

يؤثر الصداف على حياة الإنسان المصاب فالالم والحكة تؤثر على عمل الإنسان وحياته اليومية ونومه واذا ظهرت على اليدين أو الوجه فانها قد تمنع المصاب من القيام ببعض الاعمال أو الرياضة وقد تتاثر نفسيته ويصاب بالكابة ، كذلك فان العلاج مكلف خاصة لانه مرض مزمن وقد ينعزل المصاب عن الناس اذا اصاب الصداف الاصابع فمن الصعب على الإنسان ان يقوم باعمال بسيطة مثل فك أو شد ازرار قميصه أو الكتابة مما يقيد حركته ويؤثر على حياته

الصداف يأتي بإشكال متعددة: Plaque psoriasis)psoriasis vulgaris) الصدفية الشائعة و scalp psoriases صداف جلدة الرأس يمكن أن تصيب الصدفية الأطفال. حوالي ثلث الأشخاص المصابين بالصدفية يعلنوا عن تشخيصهم للمرض قبل سن العشرين. يمكن أن تتأثر الثقة بالنفس والسلوك من هذا المرض.
لا شفاء من مرض الصدفية ، لكن علاج الصدفية يمكن أن يحقق تحسنا كبيرا. كما إن اتخاذ التدابير الخاصة بنمط الحياة، مثل استخدام مَرْهم الكورتيزون، تعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعية باعتدال وبطريقة خاضعة للرقابة، من شأنه أن يؤدي إلى تحسن  أعراض الصدفية.