تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

الرياضة للأطفال

يساعد النشاطُ البدني على نموِّ عظام قويَّة عند الأطفال، والحفاظ على وزن صحِّي لديهم، واكتشاف العالم من حولهم؛ والأفضل من ذلك كله، أنَّه يُعدُّ متعةً كبيرة لهم.

يجب أن يمارسَ الأطفالُ جميعهم نشاطاً بدنياً لمدَّة ساعة على الأقل يومياً. يمكن للشخص أن يساعدَ على تحقيق ذلك من خلال تشجيع طفله على إيجاد الأنشطة التي يحبُّها، وعن طريق جعل النشاط البدني جزءاً من حياة الأسرة. معظمُ الأطفال يحبُّون الركض حول الحديقة أو اللعب في الساحات.

ومن الأسباب التي تجعل النشاطَ البدني أمراً بالغ الأهمية، في مرحلة الطفولة، أنَّه يساعد الطفلَ على الحفاظ على وزنه بصورةٍ صحِّية.

وليس هذا هو السبب الوحيد، فهو أحدُ جوانب الطريق الذي يكتشف الأطفالُ من خلاله العالمَ من حولهم، ويكتشفون من خلاله أنفسهم كذلك. وهو يساعد على بناء عضلاتٍ قويَّة وعظام سليمة، إضافةً إلى تحسين الثقة بالنفس لديهم.

يوصي الخبراءُ باتِّباع نصائح يمكنها أن تجعلَ من ممارسة الأنشطة البدنية متعةً لجميع أفراد العائلة.

للاطفال الرضع :

تحريك رجليّ المولود علي شكل عجلة برفق.

شد المولود بلطف من وضع النوم إلي وضع الجلوس (أو إلي وضع الوقوف إذا كان مستعداً)

رفع ذراعيه لأعلى فوق رأسه في حركة متكررة

رفعه في الهواء من عند الوسط ليحرك ذراعيه و رجليّه، وهذه بلا منازع لعبتهم المفضلة.

اتركى رضيعك بوضعية نومه الطبيعية على الظهر أو الجانبين، ثم ابدئى بتدليك عظام الكتف بلطف، ولا تنسى أن تجعلى حركة أصابعك دائرية، ثم اجعلى رضيعك ينام على ظهره، وارفعى ذراعيه، حتى يصل كف يده إلى رأسه، وكررى ذلك عدة مرات، حتى يعتاد جسمه على الحركة وتقى عظامه من التيبس، كما يساعد ذلك التمرين على هدوء الطفل وشعو تمارين عظام الكتف والذراعين:

بعد ذلك في المراحل التالية من عمرهم :

 أضيفي بعض المرح أضيفي بعض المرح لهذه التمارين فهي ليست تمارين أولمبياد تحتاج إلي الجدية. اشعري طفلك بالسعادة تجاه هذه الجلسة  الرياضية، كلميه وأوصفي ما تفعليه بشكل وحركات مضحكة ويمكنك الغناء بإيقاع بسيط أغاني مرتجلة وقصيرة يربط بها الطفل بين الأغنية والحركة البدنية.

ولا تجبري ابنك علي هذه الجلسات الرياضية إن أبدا الاهتمام بشيء أخر ( لعبة أخرى، وجبة، رغبة في النوم) ومتى شعرتي أنه مل الجلسة وأظهر  عدم اهتمام أوعصبية توقفي.

فالتغذية السليمة تشحن جسم طفلك بالطاقة اللازمة لهذا النشاط والاستمتاع به

وتنظيم السباقات المجنونة مثل الركض والقفز واستغلال طاقتهم في تمارين مفيدة

يوجد العديد من السباقات الممتعة بهدف تنشيط عضلات معينة وتشجيع الأطفال على بناء العضلات دون وعي منهم. حاول المزج بين تمارين مختلفة لتحفيز نمو الجزء العلوي للجسم، أذكر منها:

زحف الدب (Bear crawl): وضع اليدين والقدمين على الأرض مع رفع المؤخرة عاليا. ابدء بالجري على هذه الوضعية. سوف تفاجأ بمدى سرعة تعبك.

مشي السرطان (Crab walk): الجلوس على الأرض و ظهرك مقابل للأرض مع ثني ركبتيك، تثبيت القدمين و اليدين على الأرض. ارفع المؤخرة و ابدأ بالسير إلى الأمام، الوراء، أو على الجانب و هذا بغرض تمرين الذراعين، البطن، و الرجلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *