الأناناس

tebeya.net-pineapple
 

الأناناس فاكهة عصيرية منعشة لها طعم حامضي حلو . تتعدد فوائد الاناناس صحياً وسنتعرف هنا على ماهي اهم فوائد الاناناس وعصير الاناناس للصحة.

والأناناس غني بفيتامين جـ  – ب1 – ب6 , كما أنه غني أيضاً بالعناصر المعدنية مثل المانجنيز والنحاس وأيضاً هو غني بالألياف. واكتشف العلماء وجود إنزيم في الأناناس يسمى إنزيم البروميلين وهو إنزيم أثبتت الأبحاث دوره في الصحة حيث يعمل على تحسين الهضم وهو أيضاً مضاد للالتهابات بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد للسرطان.

1-فوائد الاناناس للتخسيس :

يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وهو إنزيم يعمل بجانب كونه مضاداً للالتهابات على التخلص من السيوليت  وهو غني بمحتواه من الماء التي تسهل التخلص من السموم بالجسم. وقد وجدت دراسة أجراها علماء من قبل جامعة أريجون في الولايات المتحدة أن تناول الأناناس والتفاح بعد الوجبات (ليس مباشرة) يساعد على شعور المعدة بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترة طويلة, والفضل هذا يعود إلى فيتامين جـ والبكتين. وأيضاً تساعد الألياف على سهولة الهضم والتخلص من نواتج الهضم وبهذا تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض المتقدمة به.

ولهذا ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأناناس الذي يوجد في العبوات كعصائر ومشروبات حيث أن أغلب المواد المفيدة تذهب خارج هذه العبوة. أيضاً ثمة نصيحة أخرى ينوه بها هؤلاء الخبراء, وهو أن بعض الأشخاص يقومون بتناول شرائح الأناناس مع الكعك والحلوى أو البيتزا ثم يتسائلون: لماذا لا نفقد شيئاً من وزننا؟

2- فوائد الأناناس للقلب والجسم :

أظهرت الدراسات أن البروميلين الموجود في الأناناس لديه قدرات على تحطيم البروتينات التي تسبب تخثر وتجلط الدم, مما يجعل الدماء تندفع بحرية أكثر وبالتالي حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية, كما وجد أن البروميلين يعمل على علاج مشاكل التنفس والربو التي تحدث بسبب وجود المخاط السميك, فهو يعمل على إذابة البلغم. وهو كذلك يؤدي دوراً هاماً كمضاد للالتهابات, ولهذا فهو ينصح بتناول مكملات تحتوي على البروميلين عقب العمليات الجراحية. وتشير الأبحاث إلى أن تناول 200-400 ملجم يومياً من مكملات البروميلين يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات والتي من بينها التهاب المفاصل وبعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما والصدفية. ويعتقد أن الكمية الأكبر من البروميلين توجد في أوراق الأناناس, لذا يفضل البعض تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده بشكل أكبر.

3-فوائد الأناناس للسكري :

تقول الجمعية الأمريكية للسكري أن الأغذية التي تحتوي على الفركتوز تساعد على رفع السكر في الدم, لكن في الوقت ذاته, تشير الجمعية إلى أن هذا لا يعني توقف الشخص المصاب بالسكري عن تناول مثل هذه الأغذية, فقط يمكن التحكم في الكميات التي يستهلكها بجانب أن تكون غنية بالمواد المغذية. ويؤكد الخبراء بالحمعية على أن الأناناس غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومجموعة واسعة من الفيتامين والمعادن لذلك فهو خيار جيد للأغذية الغنية بالسكر, كما أنه لا يحتوي على الدهون أو الكولسترول. لكن يجب مراقبة كيف يتفاعل الجسم مع الأناناس في رفع معدل السكر في الدم, ومن ثم التحكم في الكميات التي يستهلكها الجسم واستشارة الطبيب قبل تناوله. وتقول الجمعية أن نصف كوب من الأناناس المعلب أو ثلاثة أرباع الكوب من الأناناس الطازج قد يكون جيداً للتحكم في كمية السكر التي يتناولها الإنسان وهي حوالي 15 جراماً. ويفضل تناول الأناناس طازجاً وليس في عبوات عصير.

4- يزيل السموم من الجسم :

تناول كميات من الأناناس بصفة يومية ينقي الجسم من السموم، والبقايا غير المرغوب فيها، ومن ثم يعزز من مناعة الجسم.

5- يقلل من علامات الـ”سيليولايت”
الأناناس يساعد الجسم في التخلص من الخلايا الدهنية، لذا فهو يقلل من علامات الـ”سيليولايت” ويشد الجلد.
6- يحسن من عملية الهضم :

تناول الأناناس بصفة منتظمة يعزز من صحة الجهاز الهضمي في الجسم، حيث إن الأناناس غني بالألياف التي تطرد البقايا الضارة من القولون ويقي من “الإمساك”.

7- يحسن البشرة :

الأناناس غني بفيتامين “C”، وهو المسؤول عن إنتاج مادة الـ”كولاجين” وإعطاء الجلد المرونة الطلوبة، لذا فإن وجود الأناناس ضمن النظام الغذائي اليومي يعزز من صحة الجلد ويحسن البشرة بشكل ملحوظ.

8- يحسن من صحة خلايا الدم الحمراء :

تناول الأناناس بصفة يومية يعزز من صحة خلايا الدم الحمراء، فالأناناس يحسن من أداء الجهاز الدوري للجسم، ومن ثم يسمح بوصول الأكسجين لخلايا الدم بطريقة أفضل.

9- يحسن اللأيض :

الأناناس لديه القدرة على تحسين عملية الأيض في الجسم، لذا فهو يعزز الصحة العامة للجسم.

10- يخفف من الآلام :

الأناناس لديه خاصية مضادة للالتهابات، ومن ثم فهو يخفف من آلام المفاصل والعضلات كما يعطي راحة من الصداع أيضاً.ومن اهم فوائدة للتخفيف الالام للحامل فهو يعمل على تليين عنق الرحم يحدث هذا بسبب وجود البروميلين في الأناناس ، مما يساعد في تحفيز المخاض بطريقة طبيعية مما يساعد بدوره في المخاض كما انه يساعد على التخفيف من اعراض الحمل الاولى مثل اللعيان والقيء