فوائد التمر

التمر هو من ثمار شجرة النخيل ، و يُسمى أيضاً ( البلح أو الرطب أو البسر ) , له قيمة غذائية مهة جداً ، فقد كان يعتبر غذاءً مهماً في القدم ، وهو من الفاكهة التي تعتبر أنها تحوي على أعلى نسبة من السكر .

كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين و حمض الفوليك ، وفيتامين أ وفيتامين K .

من فوائد التمر الكثيرة ، نذكر منها أنه :

1-يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم عند تناول ثلاث حبات أو سبعة في الصباح الباكر .

2- يساعد على تقليل الشهية عند الشخص .

3-يُستخدم في علاج بعض الأمراض كالإمساك والتخفيف من آلامه .

4- يُعالج مرض فقر الدم ( الأنيميا ) ؛ لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد .

5- يَمد التمر الجسم بالطاقة و النشاط . يسهل عملية الهضم .

6- يُـقوي الجهاز العصبي ؛ لإحتوائه على معادن مهمة كالبوتاسيوم و المغنيسيوم و الصوديوم و الفسفور و الحديد و الكالسيوم .

7- يُعطى للمرأة الحامل لتسهيل الولادة ؛ لإحتوائه على هرمون بيتوسين الذي ينظم نوبة الطلق .

8- يُعالج الإلتهابات التي تنتج من الإصابة بمرض الروماتيزم .

9- يحمي تناول التمر الأمعاء من الإصابة بمرض السرطان .

10- يُعتبر التمر مقوٍ للعضلات و الأعصاب .

11- يَعمل على حفظ رطوبة العين وبريقها ، ويقوي الرؤية ، و أعصاب السمع .

12-  يُساعد على إدرار البول وتنظيف الكبد و غسل الكلى .

13- يُهدىء التمر الأعصاب و يخفف من القلق العصبي ، و يحارب الكسل و التراخي .

14-  ينشط التمر الجهاز المناعي .

15- يزيد تناول التمر من إفراز الحليب عند المرضعات.

وايضا من فوائده :

1-الإمساك:-

في كثير من الاحيان يعد هذا هو السبب لأكل التمر من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك . من أجل تحقيق التأثير المطلوب كملين بالتمر ، ويجب نقعه في الماء طوال الليل . ثم تتناوله في الصباح .

التمر لديه مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان ، وهو أمر ضروري في تعزيز حركة الأمعاء صحية ومرور مريحة الطعام من خلال الأمعاء ، والتي يمكن تخفيف أعراض الإمساك .

2-صحة العظام والقوة:-

إن كميات كبيرة من المعادن وجدت في التمر جعله السوبر الغذاء لتقوية العظام والقتال من مؤلمة وموهنة أمراض مثل ترقق العظام . يحتوي التمر على السيلينيوم والمنجنيز ، والنحاس ، والمغنيسيوم ، وكلها جزء لا يتجزأ من نمو العظام صحية وقوة ، لا سيما يبدأ الناس في العمر وعظامها تضعف تدريجيا . لذلك ، وتناول التمر وإعطاء دفعة قوية لعظامك!

3-اضطرابات الأمعاء:-

إن محتوى النيكوتين في التمر يعتقد أن يكون مفيدا لعلاج أنواع كثيرة من الاضطرابات المعوية ، كما ان التناول المستمر من التمر يساعد على منع نمو الكائنات المرضية ، وبالتالي ، فإنها يساعد على تحفيز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء .

من حيث القضايا في الجهاز الهضمي ، فالتمر يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وتلك القابلة للذوبان ، وكذلك العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم الطعام وجعلها أكثر كفاءة ، وهذا يعني أن أكثر المغذيات سيتم استيعابها من قبل الجهاز الهضمي وتدخل الجسم ل الاستخدام السليم .

4-فقر الدم:-

التمر له المحتوى المعدني العالي ، وهو أمر مفيد للعديد من الحالات الصحية المختلفة ، ولكن بمستويات مثيرة للإعجاب من الحديد وجعلها مكملة للوجبات الغذائية والمثالية لل أشخاص الذين يعانون من فقر الدم .

ارتفاع مستوى الحديد خارج النقص المتأصل في الحديد بمرضى فقر الدم ، وزيادة الطاقة والقوة ، بينما تتناقص مشاعر التعب والخمول .

5-الحساسية:-

واحد من أكثر الجوانب المثيرة للاهتمام من التمر فإن وجود الكبريت العضوي فيه . هذا ليس العنصر الشائع ولكن لا توجد لديه كمية جديرة بالاهتمام من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الحد من الحساسية و الحساسية الموسمية .

وفقا لدراسة أجريت في عام 2002 ، يمكن لمركبات الكبريت العضوية يكون لها أثر إيجابي على كمية من يعاني الناس من (حساسية الانف الموسمية) ، والذي يؤثر على ما يقرب من 23 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها .

التمر هي طريقة رائعة للقضاء بعض الشيء من آثار تلك الحساسية الموسمية من خلال مساهماته من الكبريت إلى الحمية .

6-زيادة الوزن:-

ينبغي أن تدرج التمر كجزء من النظام الغذائي الصحي . كما أنها تتكون من السكر والبروتينات والعديد من الفيتامينات الأساسية .

إذا كنت تستهلك التمر مع عجينة الخيار ، يمكنك أيضا الحفاظ على وزنك في ، مستوى متوازن ، بدلا من الإفراط في انظمة الرجيم .

كيلوغرام واحد من التمر يحتوي على ما يقرب 3،000 سعرة حرارية ، والسعرات الحرارية في التمر كافية لتلبية الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان . بالطبع ، يجب أن لا تأكل التمر فقط طوال اليوم . إلا إذا كنت رقيق وضئيل وترغب في زيادة وزنك ، أو إذا كنت تحاول بناء عضلاتك ، أو كنت قد أصبحت ضعيف بسبب وجود مشكلة طبية خطيرة – تحتاج إلى أكل التمر !

7-الطاقة الداعمة:-

يعتبر التمر يحتوي على السكريات الطبيعية العالية مثل الجلوكوز ، الفركتوز ، والسكروز . وبالتالي ، فهي وجبة خفيفة مثالية مليئة بالطاقة .

كثير من الناس في جميع أنحاء العالم يستخدموا التمر لبعد الظهر كوجبة خفيفة سريعة عندما يشعرون السبات العميق أو بطيئا .

8-الصحة العصبية:-

الفيتامينات موجودة في التمر جعله دفعة مثالية ل صحة النظام العصبي والوظيفة . البوتاسيوم هو واحد من المكونات الرئيسية في تعزيز سلامة الجهاز العصبي وسرعة الاستجابة ، وأنه يحسن أيضا من سرعة واليقظة من نشاط الدماغ . لذلك ، التمر هي مصدر الغذاء رائعة للناس لأنها تبدأ في سن ويصبح الجهاز العصبي بهم بطيئا أو غير معتمد ، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين تريد أن تبقي عقولهم حادة .

9-صحة القلب:-

التمر هو مفيدة جدا في الحفاظ على صحة قلبك ، وقد ثبت أن لديه تأثير إيجابي على القلوب الضعيفه .

التمر هو أيضا مصدر غني من البوتاسيوم ، التي أثبتت الدراسات للحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى ذات الصلة .

علاوة على ذلك ، هناك اقترح على أنها وسيلة صحية ولذيذة لتقليل مستويات الكوليسترول LDL في الجسم ، من أمراض القلب ، والسكتة الدماغية .

لذلك ، عندما تؤخذ مرتين في الأسبوع ، يمكن تحسين التمر خطيرا على الصحة العامة للقلب .