فوائد المانجو

tebeya.net

المانجو

ملكة لجميع الفواكه. حيث تحارب السرطان و تساعد في فقدان الوزن، وتنظيم السكري وهى تعتبر من اهم فوائد المانجو، وتساعد على الهضم، وتنظيف بشرتك، وتعتبر وجبة خفيفة مثالية.

المانجو تعالج الكثير من الامراض بالإضافة لطعمها اللذيذ واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فالمانجو تحتوي على إنزيم يساعد على تهدئة المعدة، وتستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن، وهي تعمل على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

و تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضاً على إزالة التوتر، وتعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضاً مجموعة فيتامين “ب” التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، ويوجد بالمانجو حامض
الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من أجل التركيز والذاكرة.

 أهم فوائد المانجو :

*  المانجو للحامل :

نسبة حديد كبيرة خاصة للحوامل  ثمرة المانجو غنية بالحديد، وبالتالي فإنها هى الحل الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. انقطاع الطمث حيث يمكن للنساء الحوامل أن تأكل الكثير من المانجو وسيؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الحديد والكالسيوم في نفس الوقت.

 وقاية من السرطان :

المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.

تثبيت نسبة الكوليسترول :

 تحتوى المانجو على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد فى التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

 تنظيم نسبة السكر فى الدم :

ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن ان تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى  وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.

تساعد وتنظم عملية الهضم :

 تحتوي المانجو على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. وتساعد في الهضم والقضاء عليها. حيث أنها غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.

 * فوائد المانجو للبشرة :

منظف للبشرة :

ان قشور المانجو يمكن الاستفادة منها بلصقها فور تقشيرها على الوجه فهو يساعد على شد البشرة وتصغير مسامات البشرة ذات المسامات الكبيرة، كما أنه يعطي إشراقة للوجه، ويخفف من البقع السوداء.

تقوى المناعة :

 تحتوى المانجو على مزيج رائع من فيتامين C، فيتامين A و 25 نوع مختلف من أنواع  الكاروتين والتى  تحافظ وتقوى الجهاز المناعي وتجعله اكثر  صحة.

 تبقي الجسم قلوي :

فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن  آثارهم انهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم .

تنظف الجسم من الشوائب :

إصنع عجينة من المانجو المهروسة، والعسل والحليب واستخدمها كانها صابونة قم بفركها على جسمك، وسوف تشعر أن بشرتك نضرة وحيوية.

 * فوائد المانجو للرجيم والتخسيس :

 فقدان الوزن :

 يحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعر بالشبع. أيضا، بما انها  ثمرة ليفية  فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن.

 وجبة خفيفة مثالية :

بدلا من تتناول وجبات خفيفة مثل اكياس الشيبس والحلويات الغير صحية ، لماذا لا تتغذى على شرائح من المانجو بدلا من ذلك. حيث يمكن اعتبارها  من ألذ الفواكه .

تخسيس الكرش والبطن :

 ضع حوالى من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ وضعهم فى اناء مع احكام الغطاء. صباح اليوم التالي تصفى المياه وتشربها على معدة فارغة. يمكن للقيام بذلك بشكل منتظم ان يسبب تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.

 تثيرة للشهوة الجنسية :

تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجوتسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذى يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.

العناية بالعينين :

هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين ( A) كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين   (A) المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع  ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.

علاج فعال لضربات الشمس :

عندما تكون الشمس حارة جدا فى فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو و إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الابيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة فى التسبب بالسكتة الدماغية .

تزيد التركيز وتحسن الذاكرة :

هل انت فى ايام الاستعداد للامتحانات؟ هذه الفاكهة غنية بحمض الجلوتامين وهو بروتين هام للتركيز والذاكرة.يمكن ايضا  إطعام المانجو للأطفال الذين يجدون صعوبة في التركيز والحفظ اثناء الدراسة.

تقلل من حصوات الكلى :

في الطب الصيني، تعتبر المانجو سواء  الحلوة او المرة قادرة على الحد من خطر تكوين حصوات الكلى.